|
1. تقديم
انطلاقا من الكفاية المستهدفة يتم تحديد الهدف التعلمي (مفهوم رياضياتي، تقنية،...) والحاجيات الضرورية لتحقيقها عبر المراحل التالية:
· المرحلة الأولى: تحليل واختبار البرامج
- ما هي خصائص المفهوم المراد معالجتها ؟
- ما هي الروابط القبلية والبعدية التي تؤطر المفهوم ؟
- أي تقويم لهذا المفهوم ؟
· المرحلة الثانية : أسئلة ديدكتيكية
- ما هي المسائل التي يتطلب حلها ضرورة استعمال هذا المفهوم ؟
(يجب أعطاء هذا المعيار أهمية خاصة، وذلك بعدم إدراج مسائل أخرى يستطيع التلاميذ حلها باستعمال مفاهيم أخرى، غير تلك التي نود تطويرها أو بناءها).
(يجب أعطاء هذا المعيار أهمية خاصة، وذلك بعدم إدراج مسائل أخرى يستطيع التلاميذ حلها باستعمال مفاهيم أخرى، غير تلك التي نود تطويرها أو بناءها).
- ما هي العوائق التي تعترض التلاميذ لتعلم هذا المفهوم ؟
- ما هو مستوى التحكم والاستعداد المرتقب عند التلاميذ بخصوص المعارف ومعارف الفعل؟
2. تدبير وضعية ديدكتيكية
لمساعدة المتعلم على بناء تعلماته، يقترح الأستاذ مجموعة من وضعيات تستهدف إثارة فضول المتعلم ويوضح الامتدادات المساعدة على بناء معارف جديدة. فالتعلم لا يحصل مرة واحدة، لأن بناء مفهوم رياضياتي يتطلب وقتا تتخلله لحظات للتقدم وأخرى للرجوع إلى الوراء.
إن تدبير التعلمات في الرياضيات يكون عبر تدبير وضعيات ديدكتيكية متمفصلة حول مراحل
كالتالي :
كالتالي :
اضغط على الصورة أسفله ثم انتظر من فضلك 5 ثواني وانقر skip this add
0 التعليقات: